Steps of Evolution

مرحبا بكم في منتدى خطوات نحو التطور .

نرتقى بأفكارنا لمجتمع افضل


    فوائد فيتامين ’’سي’’

    شاطر
    avatar
    The Sadsea
    مشرف منتدى رئيسي
    مشرف منتدى رئيسي

    الاسد عدد المساهمات : 51
    تاريخ التسجيل : 31/07/2010
    العمر : 32
    الموقع : جدة

    فوائد فيتامين ’’سي’’

    مُساهمة  The Sadsea في الأحد أغسطس 22, 2010 10:07 pm


    يعتبر فيتامين سي من أشهر أنواع الفيتامينات وأكثرها أهمية من الناحية الصحية بالنسبة للإنسان، فهو في مقدمة الفيتامينات التي يستخدمها الأطباء في علاج أمراض كثيرة أهمها نزلات البرد وغيرها من الأمراض الفيروسية، وذلك عبر خلاصته المتمثلة في الحقن أو الكبسولات.

    واكتشف الأطباء مؤخراً أن فيتامين سي يلعب دورا مهما في الوقاية من أخطر انواع السرطانات، حيث أكد علماء امريكيون أن حقن المصابين بالسرطان بجرعات عالية من فيتامين سي يمكن ان يؤدي الى وقف انتشار المرض لدى الفئران المصابة.

    وحذر باحثو الاكاديمية الاميركية الوطنية للعلوم في الوقت نفسه من أخذ جرعة مرتفعة من الفيتامين عن طريق الفم، وشددوا على ضرورة تناوله حقنا في منطقة البطن او في الدم بشكل عام.

    وتوقع العلماء أن يؤدي استخدام الفيتامين الى نتائج مباشرة لدى الانسان أيضا خاصة في مواجهة الاورام التي تمتلك قدرة كبيرة على مهاجمة الجسم والتي لا تشخص غالبا بالشكل الصحيح.

    وبحسب الأطباء، فإن فيتامين سي ينتمي إلى ما يعرف بمضادات التأكسد والتي تمنع تأكسد جزيئات المواد الاخرى التي تساهم في تكون السرطان.

    وقام الباحثون تحت اشراف مارك ليفين من المعهد الوطني الامريكي للصحة في مدينة بيتسيدا بولاية ماريلاند بحقن الفئران المصابة بالسرطان بجرعات مركزة من فيتامين سي في منطقة البطن، فوجدوا أنه أوقف انتشار السرطانات السريعة الانتشار في البنكرياس والمبايض والمخ بنسبة 41 الى 53%، ولم تتضرر الخلايا السليمة جراء استخدام الفيتامين بجرعات عالية.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وتعزز نتائج هذه الدراسة، ما توصلت إليه دراسة أخرى أكدت أن فيتامين سي يساعد في الوقاية من السرطان لكنه يعمل بطريقة تختلف عما كان العلماء يعتقدون.

    وكان العلماء يعتقدون لفترة طويلة أن فيتامين سي وغيره من مضادات الأكسدة، تحارب النمو السرطاني عبر التقاط الأكسجين في الجزيئات ذات الجذور الحرة ومنع هذه الجذور الحرة من إتلاف الحمض النووي للخلايا، لكن باحثين في جامعة جون هوبكنز في بالتيمور بولاية مريلاند لاحظوا أن مضادات الأكسدة تلعب دوراً مختلفاً، فهي تقوم بتقويض قدرة الخلايا السرطانية على النمو في وسط ينقصه الأكسجين.

    وقد توصل الباحثون إلى هذه النتائج بعد إصابة فئران مختبر بنوعين من السرطان ينتجان الكثير من الجذور الحرة وقاموا بإعطائها مواد مضادة للتأكسد مثل فيتامين سي.

    ولاحظ الباحثون أن الفئران التي لم تتناول مضادات الأكسدة لم تكن تعاني من تلف يذكر في الحمض النووي الخلوي، مما يعني أن الدور الذي تلعبه مضادات الأكسدة لا علاقة له بالحمض النووي.

    وأشار بنج جاو أحد معدي الدراسة، إلى أن هذه الدراسة دفعت الباحثين إلى التفكير في طريقة أخرى تعمل بها مضادات الأكسدة وهي التخلص من بروتين معين مرتبط بالجذور الحرة، وهو ما حدث بالفعل حيث كان البروتين منتشراً في الخلايا السرطانية للفئران غير المعالجة، لكنه اختفى لدى الفئران المعالجة بفيتامين سي.

    وأضاف الباحث تشي دانج أن البروتين يساعد الخلية المتعطشة للأكسجين على تحويل السكر إلى طاقة دون استخدام الأكسجين، كما يتيح انطلاق عملية بناء الأوعية الدموية لتوفير كمية جديدة من الأكسجين للخلايا.

    ونصح الباحثون بعدم التهافت على تناول فيتامين سي لأن دراستهم لا تزال في مراحلها الأولية.

    فوائد فيتامين سي تفوق التوقعات

    وعن دور فيتامين سي في الوقاية من الأمراض، اكدت دراسة حديثة أن هذا الفيتامين له أثر فعال في كثير من النواحي الطبية كقدرته علي إزالة أثر الجزيئات الحرة الضارة، مما يجعله يحمي خلايا الجسم من تلك الجزيئات التي تتسبب في تحولها الي خلايا سرطانية أو مايعرف بالأثر الوقائي ضد الأورام‏.‏

    وأوضحت الدراسة أنه يقي من حدوث تصلب الشرايين عن طريق تقليل مستوي الكوليسترول بالدم‏,‏ وبالتالي له دور وقائي من انسداد شرايين القلب والمخ‏، كما أنه يرفع كفاءة الجهاز المناعي، وذلك عن طريق تحسن وظيفة الغشاء المخاطي المبطن للجهاز التنفسي ولدوره كمضاد للأكسدة.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    وعلى سياق متصل، أكد باحثون أمريكيون أن قلة مستويات فيتامين سي في الدم، يزيد من احتمال تعرض الإنسان إلى الإصابة ببكتريا هيليكوباكتر بايلوري المسببة للقرحة، وسرطان المعدة.

    ودرس العلماء عينات من دماء حوالي 7 آلاف شخص استخلصت على مدى عدة أعوام، موضحين أن ازدياد مستوى فيتامين سي في الدم له القدرة على مكافحة عدوى الجسم بهذه البكتريا، وهي العدوى التي تحدث في الصغر .

    وأظهرت دراسة مصرية حديثة أن الاستهلاك العالى من فيتامين سى قد يحمى من الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتيزمى أو يخفف من الآلام التى يسببها للكثير من الأشخاص فى العالم.

    وأشارت الدراسة الى أن فيتامين سى يلعب دورا رئيسيا فى الوقاية من هذه الأعراض، حيث تبين أن الاشخاص الذين استهلكوا أقل كمية منه تعرضوا للإصابة بروماتتيزم المفاصل بحوالي ثلاث مرات من الذين تناولوا أكبر مقدار من هذا الفيتامين.

    ويمكنك الحصول على فيتامين سي عبر الفواكه والخضروات الطبيعية، فهو موجود بوفرة في الموالح مثل الليمون واليوسفي والبرتقال وكثير من الفواكه مثل الجوافه والفراولة‏,‏ والخضراوات مثل ورق العنب والكرنب والفجل والخس‏,‏ كما أنه أيضاً موجود بوفرة في الطماطم‏.‏

    تواريخ هامة:

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    سنة 1746 أثبت الطبيب الإنجليزي "جيمس لند" أنه من الممكن علاج مرض "الإسكربوط" بتناول البرتقال والليمون، وهذا المرض ينشأ من نقص هذا الفيتامين.

    ومن أعرضه، نزيف اللثة والتهابها وخلخلة وسقوط الأسنان، نزف الأغشية المخاطية، تورم المفاصل، الضعف العام، الأنيميا، التوتر وفقدان الشهية، الوفاة.

    أن أكثر الأشخاص المعرضون لهذا المرض هم أطفال الرضاعة الصناعية لأنهم يعانوا من نقص فيتامين "سي" لأنه يتهدم بالبسترة، والمراهقون الذين لايتناولون الفواكه والخضر الطازجة أو السلاطة.
    غرائب "الإسكيمو"

    وبالرغم من غياب المزارع أو الأسواق في "الإسكيمو" التي توفر لهم مصادر فيتامين "سى" المعروفة لدينا أنهم لا يصابون بنقص هذا الفيتامين.

    ويرجع ذلك لتناول هذه الشعوب الحيوانات البحرية إما مطهوة بصورة أقرب للنيئة أو يتناولون بعض أجزائها بدون طهي مطلقاً خاصةً الكبدة الخاصة بحيوان حصان البحر أو بعض أنواع الحيتان الصغيرة وكلها غنية بفيتامين "سي" !!
    أطباء الفراعنة عرفوا "الإسكربوط"
    في أواخر القرن الخامس الميلادي خلال رحلة "كريستوفر كولمبوس" لاكتشاف العالم الجديد طلب منه بعض البحارة المصابين بـ "الإسكربوط" أن يتركهم على إحدي الجزر جنوب البحر الكاريبي بالقرب من شواطئ فنزويلا بدلاً من رميهم كطعام للأسماك بعد موتهم على السفينة.

    وخلال انتظار الموت تناولوا البرتقال والليمون، وبعد عدة شهور عاد كولمبوس مرة أخرى للجزيرة ففوجيء بهم أحياء وعادوا معه لأوربا وأطلقوا على هذه الجزيرة اسم "كيوراكاو" وتعني بالبرتغالية الشفاء وأصبح الليمون والبرتقال بعد ذلك اليوم زاد البحارة الذي يرجعهم سالمين لأسرهم.
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مصادر فيتامين "سي"
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    أن فيتامين" سي" يوجد بوفرة في المصادر الطبيعية مثل الجوافة، البرتقال، الكيوي، الفلفل بألوانه, الطماطم, اليوسفي, الليمون، الأعشاب العطرية كالنعناع واليانسون والبابونج.
    فيتامين "سى" في الأطعمة بالمجم لكل 100 جرام
    - الجوافة 228.
    - الكيوى الأصفر 150.
    - قشر الليمون النييء 129.
    - الكيوى الأخضر 92.
    - البروكلي 90.
    - الفلفل الرومي 80.
    - الباباز 62.
    - الفراولة 60.
    - البرتقال 50.
    - الليمون 40.
    - الجريب فروت 39.
    - المانجو 28.
    - اليوسفي 26.
    - الطماطم 16.
    - الأنانس 15.
    - البطيخ 10.
    - الموز 9.
    - التفاح 6.
    الإحتياج اليومي لفيتامين "سي":
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    - يحتاج البالغون يومياً: 60 مجم.
    - الأطفال منذ الولادة وحتي سن سنة: 30مجم.
    - الأطفال من سن 1 إلى 3 سنوات : 40مجم.
    - الأطفال من سن 4 إلى 10 سنوات: 45مجم.
    الحامل: من 75 إلى90مجم.
    - الأم المرضع: 100مجم.
    - المدخنون: 200مجم.

    و للاحتفاظ بالقيمة الغذائية في الفواكه والخضروات، يفضل غلي ماء الطبخ قبل إضافة الخضراوات أو اللحوم، وذلك لأن فيتامين "سي" يفقد بالتسخين, القلي, التعقيم, البسترة, التخزين, التثليج, التجفيف, التجميد.

    وذلك لأن الغليان يخرج الأكسجين من الماء، وبالتالي لن يضيع فيتامين "سي" في التفاعل مع الأكسجين، كما يوصي بتقطيع الخضراوات قطعاً كبيرة ثم تقطع لقطع أصغر بعد الطهو.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 25, 2017 12:34 am